الموهبه المتميزه
الموهبه المتميزه
مواهب
الموهبة
مفهوم يحمل معنى امتلاك الفرد لميزة ما ويقصد به استعداد طبيعيي أو طاقة فطرية
كامنة غير عادية في مجال أو اكثر من مجالات الاستعداد الإنساني التي تحظى بالتقدير
الاجتماعي في مكان وزمان معين ويستدل على تلك الاستعدادات من تحليل التعليقات
اللفظية للطفل وعن طريق ملاحظة نشاطه التخيلي والحركي وسلوكه في المواقف المختلفة.
وتنمو الموهبة نتيجة إسهام بعض العوامل الوسيطة التي يمكن تصنيفها الى ثلاث
مجموعات على النحو التالي :
1- عوامل
شخصية
وهي العوامل التي تخص الفرد ذاته
وتتمثل في السمات المزاجية والخصائص الدافعية واللازمة للتفوق والإبداع.
2- عوامل
بيئية وتشمل :-
1-
عوامل أسرية لما للأسرة من دور هام في حياة الإنسان
فالأسرة
هي بيئة الطفل الأولى التى ينشأ فى رحابها ، حيث يتفاعل مع أفرادها ويتعلم منهم ،
وخاصة الوالدين ، فهي المصدر الأول لإشباع حاجات الطفل المختلفة ، ويقع على الأسرة
وخاصة الأم واجب الحماية لأطفالها . فالوالدين هما أول من يتعرف على
استعداداته ويتعهدانها بالرعاية والاهتمام وينميان مهاراته المختلفة وأول من يعزز
شعوره بقيمته ووجوده، وأول من يوسع نطاق تفاعلاته مع الآخرين وتكوين علاقات مثمرة
معهم.
2- عوامل
مدرسية
وتشمل المناهج الدراسية والأساليب
التعليمية .، شخصية المعلم ومدى فهمه للطفل الموهوب واحتياجاته
3- عوامل
مجتمعية
وتتضمن المجتمع والثقافة السائدة فيه
ودورها في تحديد أشكال الموهبة.
4- عوامل الصدفة والحظ
يمكن النظر للصدفة أو الحظ على أنه الحل
المفاجئ الذي يخطر ببال الفرد أثناء انشغاله بمشكلة ما وتشير العديد من الدراسات
إلى قدرة الموهوب على الإمساك بالصدفة في وقتها لأنها تأتي في صورة ومضات تذهب
وتجئ ثم تذهب ولا تجئ .
5- عمليات التعلم والتدريب
والممارسة
حيث تتفاعل الموهبة خلال عمليات التعلم الذاتي والمقصود التي يكتشف عن طريقها
الموهوب ويتعلم الأساليب و الأفكار والعمليات الجديدة.
أساليب الكشف عن الموهوبين
ويستخدم في الكشف عن الموهوبين
والمتفوقين عدة طرق وأدوات تختلف من حيث طبيعتها ومحتواه ومظهر الموهبة أو التفوق الذي تقيسه كما أن لكل منا مميزاته
وعيوبه
أهمها :
1- ملاحظات الوالدين.
2 - ترشيحات الأقران.
3- مقاييس الذكاء.
4-
ترشيحات المعلمين.
5 - ترشيحات الخبراء.
6- الاختبارات التحصيلية.
7- التقارير الذاتية.
8- اختبارات التفكير الإبداعي.
مراحل الكشف عن الموهوبين
1- مرحلة المسح والفرز.
2- مرحلة التشخيص والتقييم.
3- مرحلة تقييم الاحتياجات.
4- اختيار البرنامج المناسب والتسكين.
5- التقويم
السمات الشخصية والخصائص السلوكية
للموهوبين والمتفوقين
1- مجال الدافعية.
2- مجال الموهبة القيادية.
3- مجال الموهبة الأدبية.
4- مجال الموهبة الموسيقية.
5- مجال الموهبة الفنية التشكيلية.
6- مجال موهبة التفكير الإبداعي.
7-
مجال الموهبة النفس حركية (الرياضية )
الاحتياجات الإرشادية للموهوبين
والمتفوقين
1- الاحتياجات النفسية
2- الاحتياجات العقلية المعرفية
3- الاحتياجات الاجتماعية
أهداف إرشاد
الموهوبين والمتفوقين
1- أهداف إرشادية عامة :
- الكشف عن استعدادات الطفل وتقويم خبراته
- تأمين الصحة النفسية للطفل
- إتاحة الفرص المناسبة لتنمية استعداداته
- تكييف البيئة المدرسية
- تقديم الخدمات الوقائية
2-أهداف إرشادية في مجال البيئة الأسرية
-تبصير الأسرة باستعدادات الطفل وقدراته
- تنمية إحساس الأسرة بأهمية سلوكهم وأساليب معاملتهم على شخصية الطفل
- تبصير الأسرة بضرورة تهيئة بيئة أسرية غنية بالمواد والمصادر والخبرات الثقافية
الاجتماعية اللازمة لتمكين الطفل الموهوب من تنمية طاقاته واستثمارها
- تعديل اتجاهات الآباء نحو الطفل الموهوب
- توثيق اتصال المنزل بالمدرسة
الأهداف الإرشادية للطفل الموهوب ذاته
1- الكشف عن استعدادات الطفل
2- مساعدة الطفل على فهم حقيقة نفسه
3- الوعي بمشاعره وتعزيز ثقته بنفسه
4- مواجهة مشكلاته المختلفة
5- فهم احتياجاته النفسية
6- تنظيم أوقات استذكاره وفراغه
7- تنمية قدرة الطفل على توجيه ذاته وتحقيقها
8- إرشاد الطفل إلى الأنشطة التي توافق احتياجاته وقدراته
9- تعزيز علاقات الطفل بالآخرين
10 - توفير المعلومات والمعارف للطفل الموهوب اللازمة لهفي التعرف على المجالات الدراسية
وتوسيع مداركه
11 - الخدمات الإرشادية للموهوبين
12 - خدمات إرشادية وقائية
13 - خدمات إرشادية إنمائية
14 - خدمات إرشادية علاجية
تأسيسا على ما سبق يقوم مركز سوزان مبارك بإعداد
وتنفيذ برنامج إرشادي لآباء الأطفال الموهوبين يقع في عدة لقاءات بين المرشد والآباء
يهدف البرنامج إلى توعية الآباء بأنسب السبل والأساليب لاكتشاف الموهبة لدى
أطفالهم واستثمار طاقات الأطفال وتوجيههم ،كما يهدف البرنامج الى تعديل اتجاهات
الآباء نحو أطفالهم الموهوبين ومساعدتهم على فهم ذواتهم ومساعدة أطفالهم
الموهوبين
تبصير الآباء باحتياجات أطفالهم النفسية وأنسب السبل لإشباعها
يقدم البرنامج في صورة لقاءات مع الأمهات ويقدم
جانبين معرفي
- يبدأ بتبصير الأمهات بمفهوم الموهبة
- وطرق الكشف عنها وأساليب تنميتها واستثمارها
- تبصير الأمهات باحتياجات الطفل الموهوب وانسب السبل لإشباعها
- تبصير الأمهات بأنسب الأساليب التربوية لرعاية الطفل الموهوب
جانب مهاري
تطوير مهارات الأمهات وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لرعاية أطفالهم الموهوبين
بإشباع احتياجاتهم واكتشاف موهبتهم وتنميتها
واستثمارها
التقويم
يتم تقويم البرنامج باستخدام المقاييس المناسبة وتطبيقها على الأمهات والأطفال
الموهوبين
صفات الموهوب فى التأليف
- الميل الدائم إلى الورق والأقلام.
- حب القرءاة.
- حب الشخبطة.
- الانجذاب إلى السماع والتسجيل.
- ابتكار أفكار جديدة.
- التعبير الجيد فى موضوعات الانشاء.
عطيه200914- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/06/2011